نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا وأفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب.

نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا ونمكنك من الحصول على أفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب ونسعى لكي تكون معلوماتنا موثقة ومحدثة باستمرار.

الستاج - التدريب المهني

الستاج او ما يعرف بالتدريب المهني :

بداية يوجد نوعان من الستاج أحدهم اجباري والآخر اختياري .

1- الستاج الاجباري :

- بالنسبة لجميع التخصاصات عدا التخصصات الطبية( طب البشري - طب الأسنان - صيدلة)  يكون الستاج على مرحلتين واحد في السنة الثانية والاخر في السنة الثالثة . ( يستطيع الطالب تأجيل الستاج المقرر بالسنة الثانية لدمجه مع الستاج المقرر بالسنة الثالثة)


- حصرا يكون الستاج بالفترة التي لايوجد في دراسة دروس في الجامعة , اي يستطيع الطالب المستمر بالدراسة عمل الستاج في فترة الصيف فقط . ( بعض الجامعات تنظم الدروس حيث تكون مضغوطة خلال سنين الدراسة لتترك الفصل الاخير من الدراسة بدون دروس ليستطيع الطالب عمل الستاج في الفصل الاخير من السنة ) 


- مدة الستاج كل ستاج هي 1 شهر (20 يوم عمل) يقوم الطالب خلالها العمل في مؤسسة يتدرب بجانب خريجين من نفس تخصصه عاملين في نفس المؤسسة , يحث يتوجب عليه القدوم للعمل والخروج منه كسائر العاملين فيه , ويحق له ايضا الاستراحات نفسها , ايضا في حال واجه الطالب حالة مرضية يستطيع اخذ اذن الراحة المرضية ولكن بهذه الحالة سوف يضطر الى تمديد فترة الستاج الى ان يكمل 20 يوم عمل .


- مهام الطالب خلال الستاج هي العمل في المجال الذي يقوم بدراسته لكي يستطيع تطبيق المعلومات النظرية التي تعلمها في الجامعة على أرض الواقع و بذلك كسب الخبرة المهنية  , ايضا يتوجب على الطالب تلخيص كل ما قام به خلال فترة الستاج بالدفتر المخصص به .


- ايضا من بعض المعلومات الخاطئة الشائعة عن الستاج , انه لا يوجد رسوب فيه لا على العكس تماما يوجد رسوب ويوجد امتحان للستاج يكون على شكل مقابلة يجريها مع الاستاذ المختص المسؤول عنه ويقوم الاستاذ بدوره التحقق من الدفتر المخلص عن العمل ويقوم باختبار الطالب بالمعلومات المدونة و تقييمها و بالاضافة يقوم باللتحقق من حضور الطالب للعمل من خلال توقيع مسؤولين من المؤسسة عن حضوره . 


- أيام الستاج هي ليست أيام عشوائية يتم تحديد تواريخها بالضبط من بعد اخذ الأذن من المؤسسة المراد العمل بها بعد ذلك يقوم الطالب بابلاغ الجامعة من خلال الأستاذ المشرف عنه والجامعة تقوم بمنح تأمين صحي شامل خلال فترة عمل الطالب في الستاج . 

2- الستاج الاختياري

- على عكس الستاج الاجباري يستطيع الطالب القيام به خلال فترة دراسته في الجامعة حيث تكون ايام محدودة خلال ايام الاسبوع ( أيام الفراغ مع أيام نهاية الاسبوع) .


- يتوجب على الطالب اخد الاخذ من المؤسسة التي يريد العمل بها ايضا يتوجب عليه ابلاغهم انه يرد عمل الستاج الاختياري ( لانه في حالة الستاج الاختياري تكون مسؤولية التأمين الصحي الشامل على المؤسسة نفسها ).


- لايوجد حد معين لعدد الأيام لعمل الستاج الاختياري .

02-06-2024

أخبار ذات صلة

دراسة الفصل الصيفي في الجامعات التركية

دراسة الفصل الصيفي في الجامعات التركية

02-06-2024 قراءة المزيد
02-06-2024

اعتراف الجامعات التركية في دول الخليج

اعتراف الجامعات التركية في دول الخليج

02-06-2024 قراءة المزيد
02-06-2024

دراسة الطب البشري في تركيا

دراسة الطب البشري في تركيا

09-02-2024 قراءة المزيد
09-02-2024

ارسل لنا استفسارك

اترك لنا معلوماتك ليتواصل معك
فريقنا المتخصص خلال أقرب وقت ممكن