نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا وأفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب.

نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا ونمكنك من الحصول على أفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب ونسعى لكي تكون معلوماتنا موثقة ومحدثة باستمرار.

هندسة البرمجيات (Software Engineering)

يتمحور تخصّص هندسة البرمجيّات (بالإنجليزيّة: Software Engineering) حول دراسة الأساس العلميّ والرياضيّ لبرامج الكمبيوتر، كما يتطرّق لتدريس مجموعة من لغات البرمجة، ليصبح الطالب قادراً على تصميم البرامج، وتحليلها، وتعديلها، وبناءً على ذلك فإنّ هذا التخصّص يهدف إلى تهيئة وتدريب الطالب على امتلاك المهارات الأساسيّة التي يحتاجها للعمل في الوظائف المتعلّقة بمجال الأنظمة الحاسوبيّة، وإدارة مشاريع البرمجيّات.


فيتخلص عمل مهندس البرمجيات بداية من تحليل متطلبات المستخدمين يمر من خلال كتابة الأكواد البرمجية و ينتهي في صيانة وحماية تلك البرامج.


أهمية تخصص هندسة البرمجيات :

ترجع أهميته إلى زيادة حاجة الناس يوماً بعد يوم إلى أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات التي تساعدهم على القيام بأمور حياتهم. كما تركز هندسة الكمبيوتر على برمجة التطبيقات التي لها أغراض مختلفة التي تثير اهتمام الناس في جميع أنحاء العالم لتحميلها على أجهزتهم واستخدامها، بالإضافة لبرمجة الألعاب الإلكترونية التي زاد انتشارها واستخدامها من قبل مختلف الأشخاص سواءً الأطفال أو المراهقين أو الكبار.


كما تختص البرمجيات بتحديث تكويد برامج الكمبيوتر لكي تكون بجودة وكفاءة عالية لتلبية حاجة الأعمال والمساعدة على الإدارة بشكل فعال في مختلف القطاعات والمنشآت. كما يساهم مهندسي البرمجيات في تحسين كفاءة التطبيقات التي سبق تصميمها أو تصميم تطبيقات جديدة.


المحتوى الدراسي لتخصص هندسة البرمجيات:

العام الدراسي الأول:

- علاقة البرمجيات بالرياضيات

- الفيزياء

- مقدمة عامة في الكيمياء


العام الدراسي الثاني:

- الجبر

- لغات البرمجة كالتكويد

- أنظمة الكمبيوتر

- أشكال البيانات

- أمن البرمجيات

- تحليل هندسة البرمجيات والتصميم

- نظم إدارة البيانات


العام الدراسي الثالث:

- الإحصاء

- إدارة مشروع البرمجيات

- التحليل الرقمي

- البرمجة المعمارية


العام الدراسي الرابع:

- الجوانب غير التقنية للهندسة

- التحقق من صحة البرمجة والأكواد


ملاحظة : محتوى الدراسي المذكور هو بشكل عام قد يختلف قليل من جامعة الى اخر ,فيجب على الطالب التأكد من المحتوى الدراسي (Course Description) على موقع الجامعة التي يرغب بالتسجيل للدراسة بها.( يمكنك طلب المساعدة من مستشارينا الاكادميين للحصول على المحتوى الدراسي بالجامعة التي ترغبون بها).


تخصّصات الماجستير المتاحة لتخصّص هندسة البرمجيّات:

ماجستير هندسة البرمجيّات.

ماجستير هندسة البرمجيّات لأنظمة المعلومات.

ماجستير النظم وهندسة البرمجيّات.

ماجستير علم الحاسوب.

ماجستير تطوير البرمجيّات.

ماجستير تكنولوجيا البرمجيّات المتقدّمة.

ماجستير هندسة الذكاء الاصطناعي 

ماجستير الامن السيبراني 

ماجستير تكلونوجيا المعلومات



فرص العمل لخريجين هندسة البرمجيات :

- محلّل معلومات الأعمال: حيث يعتمد المحلّل على مهاراته التحليليّة، وقدرته على استخدام نظم المعلومات والبرمجيّات على إيجاد حلول تقنية للمتطلبات التجارية للشركات.


- مطوّر ويب: حيث يقوم مطوّر الويب على كتابة الترميز الخاص بمواقع الويب، بالإضافة إلى تصميمها وتطويرها، وإضافة ميّزات جديدة لها، باستخدام مهاراته بالبرمجة وتقنيّات الويب.


- أخصّائي دعم فني: حيث يقوم الأخصّائيّ بتقديم الدعم الفنيّ للشركات والموظّفين فيما يتعلّق بالمشاكل التقنيّة، ومشاكل الشبكات، وهو يكون على معرفة تامة ببرامج الحاسوب ومكوناته المادية.


- محلّل أمن المعلومات: لا بدّ من هذه الوظيفة للحفاظ على أمن المعلومات الخاص بالشركات، وذلك عن طريق صياغة السياسات الأمنيّة المناسبة لأنظمة البيانات الخاصّة بالشركة.


- مسؤول قاعدة البيانات: لتكون الموظّف المناسب لهذا المسمّى الوظيفيّ يجب أن تكون على دراية تامّة في ببنية قواعد البيانات وتركيبها وصيانتها، حيث يدير قاعدة البيانات الخاصّة بالشركة والحفاظ على استقرارها.



أماكن عمل خرّيجي هندسة البرمجيّات:

- القطاعات الصناعيّة وقطاعات الأعمال المعنيّة بتكنولوجيا المعلومات.

- مراكز المعلومات.

- مزوّدو الإنترنت.

- قطاعات إنتاج البرمجيّات.

- شركات الطيران.

- شركات التأمين.

- البنوك


18-06-2024

أخبار ذات صلة

هندسة العمارة (Architecture)

هندسة العمارة (Architecture)

10-06-2024 قراءة المزيد
10-06-2024

العلاج الطبيعي و اعادة التأهيل (Physiotherapy and rehabilitation)

العلاج الطبيعي و اعادة التأهيل (Physiotherapy and rehabilitation)

08-06-2024 قراءة المزيد
08-06-2024

هندسة المعدات الطبية (Biomedical Engineering)

هندسة المعدات الطبية (Biomedical Engineering)

07-06-2024 قراءة المزيد
07-06-2024

ارسل لنا استفسارك

اترك لنا معلوماتك ليتواصل معك
فريقنا المتخصص خلال أقرب وقت ممكن