نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا وأفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب.

نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا ونمكنك من الحصول على أفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب ونسعى لكي تكون معلوماتنا موثقة ومحدثة باستمرار.

العمارة الداخلية و التصميم البيئي (Interior Architecture and Environmental Design)

(بالإنجليزية: (Interior architecture and environmental design) برنامج مهني قائم على استغلال المساحات وتصميمها بشكل مريح وعملي، يتم التركيز فيه بشكل خاص على الممارسات المادية المستدامة، والابتكار المكاني، ويتعامل فيه الطلاب مع المصمّمين الصناعيّين، ومصممي التّفاعل، والأزياء، والمنسوجات، بالإضافة إلى عمّال الخزف، وفنيّي الزجاج، وصنّاع الأثاث، ومهندسي العمارة


تميزت الجامعات التركية ببرامج العمارة، التصميم الداخلي والبيئي وكافة التخصصات الفنية الأخرى لاهتمام تركيا الشديد بالعمارة الداخلية والعمران. كما استقبلت عديد من الطلاب من مختلف دول العالم للدراسة والتدريب داخل أحرامها الجامعية وخارجها في مكاتب الاستشارات المعمارية وشركات العقارات والديكور.


أهمية دراسة العمارة الداخلية و التصميم البيئي :

الموهبة وحدها ليست كافية للحصول على فرص عمل في مجال التصميم، بل يحتاج الشخص الذي لديه موهبة الرسم ويرغب في التعمق في مجال الديكور أن يقوم بدراسته أولاً ومعرفة تاريخ الفن وكيف تطورت العمارة لأنه من أكثر المجالات التي تحتاج لثقافة وموهبة عالية من ناحية، ومن ناحية أخرى تحتاج إلى درجة علمية من جامعة مرموقة تثقل مهارات صاحبها وتفتح أمامه فرص عمل مميزة.


المحتوى الدراسي لتخصص  العمارة الداخلية و التصميم البيئي :

- تاريخ الفن.

- التصميم والمجتمع.

- التصميم، وتحتوي على خمسة مستويات:

- التفكير البصري.

- التجريدات المرئية.

- العرض المرئي.

- نمذجة معلومات البناء.

- وثائق البناء.

- استديو، ويحتوي على سبعة مستويات:

- الشكل والفضاء.

- الطائرة والنمط.

- واجهة الإنسان.

- برمجة.

- مواضيع خاصة.

- الصحة والسلامة والرفاهية.

- تاريخ التصميمات الداخلية، ويحتوي على مستويين:

- المؤسسات الغربية

- التفسيرات الكلاسيكية والتجارب الحديثة.

- تقنيات البناء، وتحتوي على ثلاثة مستويات:

- أنظمة البناء.

- المواد والتشطيبات والمفروشات.

- أنظمة التشييد.

- القضايا العالمية والبيئة المبنية.

- الاحتراف والممارسات التجارية.


ملاحظة : محتوى الدراسي المذكور هو بشكل عام قد يختلف قليل من جامعة الى اخر ,فيجب على الطالب التأكد من المحتوى الدراسي (Course Description) على موقع الجامعة التي يرغب بالتسجيل للدراسة بها.( يمكنك طلب المساعدة من مستشارينا الاكادميين للحصول على المحتوى الدراسي بالجامعة التي ترغبون بها).


تخصصات الدراسات العليا المتاحة لتخصص العمارة الداخلية و التصميم البيئي :

ماجستير في التصميم الداخلي.

ماجستير في الفنون الجميلة للعمارة الداخلية.

ماجستير في تصميم المساحات الحضرية والمعمارية.

ماجستير في التصميم الداخلي للمساحات التجارية والتجزئة.

ماجستير في التصميم الداخلي والأثاث.

ماجستير متقدم في التصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي.

ماجستير في التصميم الداخلي وهندسة نمذجة معلومات البناء.

ماجستير في التصميم الداخلي والمكاني.

ماجستير في تصميم المساحات التجارية.


فرص العمل لخريجي تخصص العمارة الداخلية و التصميم البيئي (Interior architecture and environmental design) :

التصميم السكني: وفي هذا التخصص يقدم المصمم خدمات لأصحاب المنازل والشقق السكنية ولشركات العقارات، وتتضمن هذه المهمة خدمات التجديد من إزالة أو إعادة تعديل لوضع الأبواب، والجدران، واختيار الأثاث والمفروشات المناسبة، بالإضافة إلى مساعدة العملاء على اختيار الإضاءة ودرجاتها المناسبة للمكان.


التصميم التجاري: يتضمن هذا التخصص تقديم المصمم خدمات لأصحاب المشاريع التجارية مثل المطاعم، والفنادق، وأماكن الترفيه، والبنوك، والمحلات التجارية، ويرتبط هذا المجال مع الهندسة المعمارية لضمان أن التصميم العام يخدم التصميم الداخلي المخطط لهُ، وتشمل الخدمات المطلوبة من المصمم هنا: جميع التشطيبات الداخلية من أرضيات، وجدران، وتهوية، وأثاث مناسب.


تصميم الإضاءة: يقتصر العمل ضمن هذا المجال على الاهتمام بتطوير تصاميم الإضاءة للأماكن الداخلية، وتلك الخارجية مثل النوافير والمنتزهات وغيرها؛ فعلى سبيل المثال يمكن للعامل في هذا المجال التخطيط لتصميم إضاءة خاصة بعروض الأزياء تبرز بشكل أفضل الملابس التي يتم عرضها على منصة العرض.


مستشار تخطيط المساحات: يتضمن هذا المجال تقديم النصائح والاستشارات للعميل بناء على شكل مخطط المساحة المتوافر، ليلبي التصميم في النهاية احتياجات ومتطلبات العميل مع الأخذ بعين الاعتبار لميزانيته، والقوانين الخاصة بالبناء.


تصميم المعارض: يتضمن هذا المجال إنشاء تجهيزات وتركيبات احترافية للمعارض التجارية الكبيرة، والمتاحف، والمكتبات، والعروض المختلفة.


التصميم المستدام: يُعد هذا المجال الأكثر والأسرع نمواً في وقتنا الحاضر، فهو يركز على تحسين جودة الحياة بطريقة صحية، واستغلال المساحة بطريقة فعّالة، بالتزامن مع التقليل من استهلاك الطاقة باستخدام الخلايا الشمسية، واستخدام منتجات آمنة خالية من المواد الكيميائية.



أماكن عمل العمارة الداخلية و التصميم البيئي :

- مكاتب خدمات التصميم المتخصصة.

- العمل الشخصي والخاص.

- مكاتب الهندسة المعمارية.

- متاجر الأثاث.

- مكاتب الديكور الداخلي.

- العمل في شركات العقارات

28-06-2024

أخبار ذات صلة

التمريض (Nursing)

التمريض (Nursing)

27-06-2024 قراءة المزيد
27-06-2024

التصميم الغرافيكي (Graphic Design)

التصميم الغرافيكي (Graphic Design)

25-06-2024 قراءة المزيد
25-06-2024

العلوم السياسية و العلاقات الدولية (Political Science and International Relations)

العلوم السياسية و العلاقات الدولية (Political Science and International Relations)

20-06-2024 قراءة المزيد
20-06-2024

ارسل لنا استفسارك

اترك لنا معلوماتك ليتواصل معك
فريقنا المتخصص خلال أقرب وقت ممكن