نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا وأفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب.

نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا ونمكنك من الحصول على أفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب ونسعى لكي تكون معلوماتنا موثقة ومحدثة باستمرار.

التصميم الغرافيكي (Graphic Design)

يُعرف التصميم الجرافيكي (باللغة الإنجليزية:Graphic Design) بفن التعبير عن الأفكار وإيصال الرسالة للجمهور على شكل تصاميم مكونة من رسومات ونصوص، وتّعدد استخداماته إذ يساعد الشركات على عرض منتجاتها للمستهلك والتسويق لها بطريقة الإعلان المرئي، كما يساعد في تقديم المعلومات المعقدة بطريقة الرسومات البيانية، وقد تطورت مجالات التصميم الجرافيكي فأصبح يستخدم كوسيلة للتعبير الفني بجميع أشكاله


المهارات الخاصة بتخصص التصميم الجرافيكي:

- الإبداع والابتكار: من أهم مهارات التي يجب أن يتمتع بها المصمم الجرافيكي لخلق تصاميم فعالة وجذابة للمستهلك والشركات.


- الاتصال والتواصل: من المهارات الأساسية وتكمن أهميتها في فهم المطلوب من التصميم، لتحقيق هدف الزبون منه.


- مهارات الطباعة: وذلك يعكس قدرة المصمم على تصميم المحتوى بطريقة مرئية وجذابة.


- التعامل مع التكنولوجيا وبرامج التصميم المختلفة: إذ تعتبر من المتطلبات الأساسية حالياً للمصمم الجرافيكي، الذي عليه إتقان استخدام برامج التصميم مثل الفوتوشوب، والإليستريتور.


- فهم لغة البرمجة: قدرة المصمم على فهم لغة (HTML).


- المعرفة بالعلامات التجارية: وهي من أهم مهارات التصميم الجرافيكي التي تمكّن المصمم من فهم احتياجات المستهلك بسبب فهم طبيعة علامته التجارية.


- القدرة على تقديم العروض: القدرة على تقديم محتوى التصاميم الجديدة أمام جمهور من الزبائن والعملاء.



المحتوى الدراسي لتخصص التصميم الجرافيكي:

- التصميم ثنائي الأبعاد باستخدام الحاسب الآلي.

- تاريخ وتذوق الفن.

- الفن الإسلامي والعربي المعاصر.

- مبادئ التصميم الجرافيكي.

- التصوير بالحاسب.

- مبادئ الحفر والطباعة.

- مدخل إلى علم الموسيقى.

- مدخل إلى الفنون.

- علم الجمال.

- مناهج البحث العلمي.

- التايبوغرافي.

- مبادئ الخط والزخرفة.

- نظريات الألوان وتطبيقاتها.

- التشريح الفني.

- نظريات الاتصال البصري.

- التصوير الضوئي والرقمي.

- سوسيولوجيا وسيكولوجيا التصميم.

- تقنيات الطباعة.

- تاريخ تصميم الجرافيك.

- رسومات توضيحية تقليدية ورقمية.


فرص العمل : 

تتمثل مهمة مصممي الجرافيك بإنشاء الرسومات والتخطيطات لمجموعة متنوعة من المنتجات، مثل شعارات الشركات، والمواقع الإلكترونية، والملابس، والكتب، والألعاب، وأدلة استخدام المنتجات، وهم يستخدمون عادة مجموعة متنوعة من برامج التصميم المحوسبة لإنشاء تصميمات جديدة مبتكرة لجذب الجمهور المستهدف للعلامة التجارية، أما عن مجالات عمل هذا التخصص فهي متعددة، ومنها المجالات الآتية:


- تحرير الصور: تتمثل مهنة المصمم في هذا المجال بتحرير الصور الحقيقة لتعديل الألوان فيها، أو دمج صور متعددة في صورة واحدة نهائية، أو إضافة معلومات خاصة بالشركة مثل الشعار على المنتجات الخاصة بهم.


- تصميم رسومات الملابس: تشمل مهنة المصمم في هذا المجال بتصميم الرسومات والصور للعلامات التجارية وجعلها أكثر جاذبية لطباعتها على الملابس.


- تصميم الشعارات: تتمثل مهمته بتصميم وتطوير الشعارات الجذابة بصرياً لمختلف الشركات والعلامات التجارية المختلفة، ويستندون في تطوير تصاميمهم إلى جمع معلومات عن المستهلكين لإنشاء تصاميم تجعل المستهلك أكثر قدرة على تذكّرها.


- تصميم المغلّفات: يقوم المصمم في هذا المجال بتصميم وتطوير صناديق وأوعية المنتج والملصقات التوضيحية عليها، واختيار الخطوط المناسبة والرسومات لعرض تفاصيل المنتج على غلافه، وتوضيح وظائفه وطريقة استخدامه.


- تصميم صفحات الويب: تتمثل مهنة المصمم بتطوير وتصميم صفحات مواقع الويب بكل تفاصيلها، وتفاصيل عرض المحتوى بشكل صفحة من الصفحات، وأماكن وضع الرسوم التوضيحية.


- تصميم الوسائط المتعددة: يركّز هذا المجال على تصميم صور ومقاطع فيديو ملونة ومتحركة، وتصميم الرسوم المتحركة، بالإضافة لعملهم في إنشاء رسومات لشخصيات القصص والمسلسلات الكرتونية، ويمكن للمصمم العمل في التلفزيون، أو السينما، أو حتى تطوير ألعاب الفيديو للأطفال.


- تصميم الإعلانات: تتمثل مهنة المصمم في هذا المجال بإنشاء محتوى تسويقي جذاب خاص بالعلامات التجارية والشركات، مثل تصميم اللوحات الإعلانية والتسويقية المتحركة، أو الإعلانات للمواقع الإلكترونية.


- تصميم المنشورات: تقتصر مهنة المصمم في هذا المجال على تخطيط وتصميم المنشورات المطبوعة، ويعمل المصمم في هذا المجال في المجلات والشركات المسؤولة عن تصنيع أدلة استخدام، والكتالوجات لإضافة الصور للبيانات المكتوبة، لتسهيل فهم البيانات والمعلومات من قبل المستهلك.


- المدير الفني: تتمثل مهمة المصمم في هذا المجال كمسؤول وموجّهه لفريق التصميم بكيفية إنشاء ورسم التصميمات والرسومات وطريقة عرضها للمستهلك، كما أنهُ مسؤول عن مراجعة والموافقة على التصاميم الجديدة، ويعمل المصمم في مجال الأزياء، أو الإعلانات، أو داخل شركات الإنتاج.


- تصميم واجهات المستخدم: (UI Designers) تتمثل مهنتهم بتصميم صفحات المواقع الإلكترونية، والتطبيقات والبرامج الإلكترونية لتسهيل التفاعل معها من قبل المستخدم، وهم يعملون عادة جنباً إلى جنب مع خبراء البرمجة لتحقيق رؤية المصمم في إنتاج واجهة المستخدم المطلوبة.


- تصميم تجربة المستخدم: (UX Designers) تتمثل مهنة المصمم في هذا المجال بجعل المنتجات والخدمات ومواقع الويب ممتعة وسهلة الاستخدام، مع الأخذ بالاعتبار لكيفية الاستخدام النهائي للمنتج واهتمامهم بالتغذية الراجعة من قبل المستهلك عن المنتجات، ويعمل المصممون في مجال أنظمة الألعاب وبرامج التسلية، والمسلسلات الكرتونية.


25-06-2024

أخبار ذات صلة

العلوم السياسية و العلاقات الدولية (Political Science and International Relations)

العلوم السياسية و العلاقات الدولية (Political Science and International Relations)

20-06-2024 قراءة المزيد
20-06-2024

إدارة الأعمال (Business Administration)

إدارة الأعمال (Business Administration)

19-06-2024 قراءة المزيد
19-06-2024

هندسة البرمجيات (Software Engineering)

هندسة البرمجيات (Software Engineering)

18-06-2024 قراءة المزيد
18-06-2024

ارسل لنا استفسارك

اترك لنا معلوماتك ليتواصل معك
فريقنا المتخصص خلال أقرب وقت ممكن