نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا وأفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب.

نعمل دائماً في بناء وتطوير علاقاتنا وشراكاتنا مع المؤسسات التعليمية التركية ونستمر بالتواصل مع الجامعات والاطلاع على قرارات وزارة التعليم العالي التركية لكي نقدم لك آخر أخبار التعليم في تركيا ونمكنك من الحصول على أفضل العروض المقدمة من الجامعات التركية للطلاب الأجانب ونسعى لكي تكون معلوماتنا موثقة ومحدثة باستمرار.

إدارة الأعمال (Business Administration)

إدارة الأعمال (Business Administration) هي مصطلح يشير إلى التحكم الفعال في مختلف وظائف الشركة أو المؤسسة عن طريق مجموعة من الأنشطة والعمليات المرتبطة ببعضها والتي تلبي أهداف العمل وتعتمد على مجموعة من المبادئ والأُسس والنظريات العلمية التي تؤدي إلى التطبيق العملي الناجح للإدارة في مختلف قطاعات الأعمال؛ وتتطور هذه الأسس مع تطور عمليات الإنتاج والخدمات والأوضاع السياسية والاقتصادية المُؤثرة على طبيعة الأعمال في مجتمع ما.


كما يضم المجال العديد من أنواع المناصب الإدارية في مختلف الشركات، حيث تعتمد الشركات على مديري الأعمال للتعامل مع قضايا مثل إدارة العمليات اليومية للشركة والتخطيط الفعال والتمويل والتسويق وإدارة الموارد البشرية والعمليات التجارية وإعداد التقارير والإشراف على الجوانب الرئيسية للأعمال.



محتوى البرنامج الأكاديمي لتخصص إدارة الأعمال:


العام الدراسي الأول:

- رياضيات الأعمال

- المحاسبة المالية

- مقدمة في الإدارة

- مقدمة في الاقتصاد

- أساسيات القانون


العام الدراسي الثاني:

- تمويل الأعمال

- المحاسبة وإدارة التكاليف

- إدارة العمليات

- المسئولية الاجتماعية والأخلاقيات

- إدارة الموارد البشرية

- إدارة التسويق


العام الدراسي الثالث:

- تمويل الشركات

- المؤسسات والأسواق المالية

- السلوك التنظيمي


العام الدراسي الرابع:

- الاقتصاد الإداري

- سلوك المستهلك

- بيئة العمل

- استراتيجيات الإدارة

بالإضافة إلى الموضوعات السابقة، يشارك الطلاب في ورش العمل التطبيقية والتدريب المهني في فترات الصيف للتعرف على بيئة العمل عن قرب واكتساب الخبرات والمهارات العملية اللازمة


ملاحظة : محتوى الدراسي المذكور هو بشكل عام قد يختلف قليل من جامعة الى اخر ,فيجب على الطالب التأكد من المحتوى الدراسي (Course Description) على موقع الجامعة التي يرغب بالتسجيل للدراسة بها.( يمكنك طلب المساعدة من مستشارينا الاكادميين للحصول على المحتوى الدراسي بالجامعة التي ترغبون بها).



تخصصات الماجستير المتاحة للتخصص إدارة الأعمال:

- ماجستير في العلاقات الدولية والأعمال الدولية.

- ماجستير في إدارة الأعمال الدولية.

- ماجستير في الاقتصاد وإدارة الأعمال - الابتكار وتطوير الأعمال.

- ماجستير في إدارة الأعمال والتسويق.

- ماجستير في إدارة الأعمال العالمية.

- ماجستير في إدارة الأعمال الإسلامية.

- ماجستير في إدارة الأعمال والموارد البشرية.


فرص العمل :

مدير مبيعات: تتمثل مسؤولية مدير المبيعات في تحديد أهداف المبيعات وتحليل بياناتها، وتدريب مندوبي المبيعات من خلال برامج تدريبية خاصة، بإضافة إلى تقييم الربح الصافي للمبيعات والخدمات المقدمة.


مستشار إداري: تتمثل مسؤوليتهُ في تقديم نصائح واستراتيجيات لمديري الشركات والمؤسسات لزيادة نسبة الأرباح وخفض التكاليف المترتبة عليهم بالتزامن مع زيادة نسبة الإيرادات، وإيجاد حلول عند حدوث مشكلة ما، وتصميم أنظمة جديدة وإجراءات للتحسين والتغيير نحو الأفضل لأنظمة الشركات والمؤسسات..


محلل مالي: تتمثل مسؤوليتهُ بجمع بيانات خاصة بالمبيعات والأرباح، وتقديم توصيات ونماذج مالية للعمل بها داخل أنظمة الشركات والمؤسسات، وينقسم المحللون الماليون إلى قسمين هما: محلل شراء ومحلل بيع، حيثُ تكمن وظيفة محلل الشراء بإجراء دراسات وتقديم توصيات لكل مدير مسؤول عن صناديق الاستثمار ورواتب الموظفين، بينما تكمن وظيفة محلل البيع كوسيط بين الشركة والعميل وتقديم توصيات لهم عند بيع وشراء الأسهم.


محلل أبحاث السوق: تتمثل مسؤوليتهُ في مساعدة الشركات والمؤسسات على فهم هوية كل عميل خاص بهم، وتقديم استراتيجيات لكيفية عرض المنتج والترويج لهُ بطريقة فعالة وتحديد أصناف المنتجات التي يجب بيعها.


أخصائي موارد بشرية: تتمثل مسؤوليتهُ في الإعلان عن الفرص المتاحة للعمل داخل الشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى التحضير للمقابلات الوظيفية وترشيح المقبولين للعمل لدى الشركة، ومعالجة كشوفات الرواتب، ورصد التعويضات والامتيازات لكل موظف فيها، والتأكد من مدى تطابق قوانين الشركة مع قوانين العمل في الدولة.


أخصائي تدريب وتطوير: تتمثل مسؤوليتهُ في تدريب الموظفين لتحسين معرفتهم ومهاراتهم الوظيفية من خلال تقديم أنشطة تدريبية خاصة بهم، وتقييم احتياجاتهم التدريبية من خلال إجراء المقابلات معهم، والاستبيانات للعمل على تحسين برامج التدريب.


أماكن عمل تخصص إدارة الأعمال:

1- يمتلك الخريجين القدرة على العمل كمديرين في قطاعات متعددة مثل: الخدمات المصرفية والتأمين والصناعات الدوائية وتجارة التجزئة

2- تطوير الاستراتيجيات

3- إدارة المشروعات

4- إدارة الموارد البشرية

5- إعداد الميزانية وإدارتها

6- تحليل التكلفة

7- التسويق

8- إدارة البيانات وتحليلها

9- التسويق الرقمي

10- إدارة المبيعات

11- إدارة الإنتاج والتخطيط

12- المحاسبة

13- التخطيط المالي والإدارة

14- الإدارة العامة

15- الاستثمار في الأوراق المالية

19-06-2024

أخبار ذات صلة

هندسة البرمجيات (Software Engineering)

هندسة البرمجيات (Software Engineering)

18-06-2024 قراءة المزيد
18-06-2024

هندسة العمارة (Architecture)

هندسة العمارة (Architecture)

10-06-2024 قراءة المزيد
10-06-2024

العلاج الطبيعي و اعادة التأهيل (Physiotherapy and rehabilitation)

العلاج الطبيعي و اعادة التأهيل (Physiotherapy and rehabilitation)

08-06-2024 قراءة المزيد
08-06-2024

ارسل لنا استفسارك

اترك لنا معلوماتك ليتواصل معك
فريقنا المتخصص خلال أقرب وقت ممكن